فلسطيننا منتدى الاصالة والمعاصرة
مرحبا بك عزيز الزائر في منتدى الاصالة والمعاصرة
ان لم تكن قد امتلكت حسابا فاستبق لتحضى بمقعدك في منتدانا
وان اردت الزيارة فقط فتفضل الى اقسام منتدانا المتواضع
فلسطيننا منتدى الاصالة والمعاصرة
مرحبا بك عزيز الزائر في منتدى الاصالة والمعاصرة
ان لم تكن قد امتلكت حسابا فاستبق لتحضى بمقعدك في منتدانا
وان اردت الزيارة فقط فتفضل الى اقسام منتدانا المتواضع
فلسطيننا منتدى الاصالة والمعاصرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فلسطيننا منتدى الاصالة والمعاصرة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التناحر الأشعري الأشعري::التناحر الأشعري الماتردي::عقيدة الأشعري الجزء الأخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرام الإسلام
عضو متالق
عضو متالق



عدد الرسائل : 218
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

التناحر الأشعري الأشعري::التناحر الأشعري الماتردي::عقيدة الأشعري الجزء الأخير Empty
مُساهمةموضوع: التناحر الأشعري الأشعري::التناحر الأشعري الماتردي::عقيدة الأشعري الجزء الأخير   التناحر الأشعري الأشعري::التناحر الأشعري الماتردي::عقيدة الأشعري الجزء الأخير Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 2:04 am

ثانياً:التناحر الأشعري الماتردي:

فهاتان الفرقتان مختلفان في الأصولِ،كما سنبين بوضوح من كلامهم هم!!

فإن أول مسألة اختلفا عليها وجود الله:
هل هو عين الذات أم زائد على الذات؟حكاهُ الزبيدي عن السبكي في اتحاف السادةِ المتقين 2/95.

فأول خلافهما حول تفاصيل وجود الله وبقائهُ:هل هو باق ببقاء زائد على الذات أم لا:فإذا اختلفوا على وجود الله وبقائه فماذا نفعل؟أينتهي الأمر أن نختار أحد القولين بالقرعة؟!!!

والثاني حول صفاتهِ:فقد نص ابن حجر المكي وملا علي قاري على أن "صفات الأفعال حادثة عند الأشاعرة قديمة عند الماتردية" كم في فتح المبين في شرح الأربعين 78،والفقه الأكبر بشرح القاري 14.

قال الماتردي رداً على الأشاعرة: "والقول بحدوث شيء منها [أي الصفات] يؤدي إلى القول بتغير الله[!!!] وهو يؤدي إلى عبادة غير الله"!!! في كتابه التوحيد 53و108،واتحاف السادة المتقين 2/158.
فها هو (الماتردي!!) يتهم الأشاعرة بالشرك!!!وهذا بُرهان على الخلاف،فكيف تكون الفرقتان فرقةً واحدة!! كما يدعون الفرقة الناجية؟! (أهل السنة!!) ..

فإذا لحظت هذا زال عنك اللبس،بأن الرفق تفترق،وكلما ابتعد الإنسان عن الهدي النبوي سينحرف انحرافات إما قليلة أو كثيرة!

وهذا مما أفادني به شيخنا عبدالرحمن جازه الله أعلى الجنان.

ثالثاً: كُنت أُريد أن أبين خلاف الأشاعرة لمذهب الأشعري الذي أسسه ورحل عنه،كرفض علم الكلام،ودخول الأشاعرة فيه،حتى أصابهم الإعتزال،ولكن نظراً لضيق الوقت فقط أردت لفت الانتباه!!

رابعاً:الأشــــــاعرة يخالفون قول إمامهم:

دقق النظر في كلمات إمامهم أبو الحسن حين يُصرح بأن (أهل الحديث) هم أهلُ الحق.يقول كما في كتابهِ مقالات الإسلاميين 211و217 و291 و295،وسير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي 18/248:
" الحقُ والصواب ما عليه أهل الحديث الذين يثبتون آيات وأحاديث الصفات،القائلين بأن لله يدين ووجهاً وعينين وسمعاً وبصراً وأنهُ ينزل إلى السماء الدنيا وأنهُ يجيْ يوم القيامة كما أخبر،وأنهُ يقرب من خلقهِ كيف يشاء لا يتأولونها"

يقول شيخنا مُعلقاً على كلامِ أبا الحسن الأشعري رحمه الله:
"فأهل الحديثِ لا يتأولونها.
والأشاعرة إما يحرفون المعنى ويسمونهُ تأويلاً،وإما يتجاهلون المعنى ويسمونهُ تفويضاً.وكلاهما مُخالفٌ لأهلِ الحديثِ."
وهذا مذهبه ومُعتقدهُ بعد توبته من المعتقد الذي أسسه!!

_____

وللفائدة يمكنك الرجوع إلى هذا البحث القيم للدكتور محمد البيومي (الأشعري يرجع إلى عقيدة السلف ( ويعلن انتماءه لمذهب أحمد بن حنبل )
http://islamweb.net/pls/iweb/misc1....6&thelang=A

خامساً: عددٌ من العُلماء الأشاعرة يتوبون عن مذهبهم الأشعري:

ليس أبا الحسن وحدهُ الذي قد تاب من هذا المُعتقد الذي تفرقَ إلى مُعتقداتٍ عديدة؛بل هناك عددٌ كبير منهم الإمام الجويني والرازي وابن القيم.

وحيث أن اتباعهم متعصبون لا يحبون قول الحقيقة فسيقومون لا إرادياً بتعصبٍ وتشنج بالتكذيب.

ولكن لنضرب الأمثلة وإن أرادوا التوسع توسعنا:
1- الإمام الجويني رحمه الله:
يقول ابن الجوزي رحمه الله:
"وكان الجويني قد بالغ في الكلام،وصنف الكتب الكثيرة فيها،ثم رأى أن مذهب السلف أولى" تلبيس إبليس 82.

2- الرازي رحمه الله:
يقول ابن كثير رحمه الله واصفاً وصيته ومُلخصها:
" وقد ذُكِرَتْ وصيتهُ عند موتهِ وأنهُ رجع عن علم الكلام فيها إلى طريقة السف وتسليم ما ورد على الوجهِ المُرادِ اللائق بجلال الله" البداية والنهاية 13/55.

3- وأخيراً نختم بمن أنعم الله عليه بالتوبة مبكراً فألف في نقد مُعتقدهِ السابق رسائل كثيرة،وفي بيان مُعتقد أهل السنة والجماعة والنونية كافيةٌ شافية،إنهُ أبو بكر بن القيم الجوزية رحمه الله.
وإليك بعضاً من أبياته...وسأفصل في الموضوع قريباً إن شاء الله..
"فقد ذكر في نونيتهِ بعض ما يقولهُ الأشاعرة وغيرها في الصفات من التأويلات،وبعض ما في كتب النفاة من الطامَّات،وبيَّن ضررهم على الدن ومناهضتهم لنصوص الكتابِ والسنة.
ثم عقد فصلاً أعلنَ فيه أنه قد وقع في بعض تلك المهالك حتى أتاح لهُ الإله مَنْ أزال عنهُ تلك الأوهام وأخذ بيدهِ إلى طريقِ الحق والسَّلامة وهو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى" من كلمات شيخنا بكر أبو زيد عافاهُ الله مما يشكو ويحاذر.
وفي إعلان لتوبتهِ على يديهِ يقول:
يا قوم والله العظيم نصيحة ...... من مُشفقٍ وأخٍ لكم معوانِ
جربت هذا كُلهُ ووقعت في ..... تلك الشباكِ وكُنت ذا طيرانِ
حتى أتاحَ لي الإلهُ بفضلِهِ ..... من ليس تجزيهِ يدي ولساني
فتى أتى من أرضِ حران فيا .. أهلاً بمن قد جاء من حرانِ
فالله يجزيهِ الذي هو أهلهُ .... من جنةِ المأوى مع الرضوانِ
أخذتْ يداهُ ويدي وسار فلم يرم .. حتى أراني مطلع الإيمانِ
ورأيتُ أعلامَ المدينة حولها ... نزل الهُدى وعساكر القرآنِ
ورأيتُ آثاراً عظيماً شأنها ..... محجوبة عن زُمرةِ العُميانِ

إلى آخر تلك الأبياتِ الجميلة التي –إن شاء الله تعالى- سأُفرد لها موضوعاً مُستقلاً.

وقد ذكر في تلك الأبيات أنهُ توقف عن التأويل وما يعتقدهُ الأشاعرة ورحل إلى مُعتقد أهل السنة فقال:
لكن توقف خاضعاً متذللاً .... مُستشعر الإفلاس من أثمانِ

وذكر بعد هذا بيتاً عظيماً في وجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة وترك المؤولة إذ يقول ناصحاً:
إن رمت (تبصر) ما ذكرتُ فغض .... طرفاً عن سوى الآثارِ والقرآنِ

وهنا أرى بأن أقف كما وقف ابن القيم في ذكر الفضل لمن كان لهُ الفضل،فقد كان من أولي الفضل عليّ الشيخ عبدالرحمن بن محمد سعيد أسكنه الله الفردوس الأعلى ومهما ذكرت فلن أوفيهِ حقهُ وأقول كما قال ابن القيم الجوزية عليه رحمةُ رب البرية:
حتى أتاحَ لي الإلهُ بفضلِهِ ..... من ليس تجزيهِ يدي ولساني
فالله يجزيهِ الذي هو أهلهُ .... من جنةِ المأوى مع الرضوانِ
أخذتْ يداهُ ويدي وسار فلم يرم .. حتى أراني مطلع الإيمانِ
وغيرهُ من مشايخنا الأعلام حفظهم الله ورحم ميتهم.
وأخيراً يقول مُقَيِدَهُ عفا الله عنهُ وغفر له ولوالديه ولمشائخهِ .
والصلاة والسلام على النبي الهاشمي محمد بن عبدالله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

نقلها أبو عمر المنهجي - شبكة الدفاع عن السنة


التناحر الأشعري الأشعري::التناحر الأشعري الماتردي::عقيدة الأشعري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التناحر الأشعري الأشعري::التناحر الأشعري الماتردي::عقيدة الأشعري الجزء الأخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التناحر الأشعري الأشعري::التناحر الأشعري الماتردي::عقيدة الأشعري الجزء الأول
» أين الله عز وجل الجزء الأخير
» الإخلاص الجزء الأخير
» العبودية الجزء الأخير
» الملك جل جلاله الجزء الأخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلسطيننا منتدى الاصالة والمعاصرة :: قسم الاسلاميات :: العقيدة الصحيحة-
انتقل الى: